منتدي مزيكا لاند
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدي مزيكا لاند

دردشة كتابية .الكمبيوتر . البرامج. العاب. صور . اغاني . يوتيوب. افلام . مسلسلات .اخبار رياضية . ديكورات. اساس منزلي. منتديات دردشات مزيكا لاند
 
الرئيسيةمنتدي مزيكاالتسجيلدخولدخول تسجيل الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تم افتتاح المنتدي الجديد علي مسار اخر تفضلو اهلا بكم ومرحبا . منتديات نجوم العرب http://mazikaland2.glaxu.org/vb/

شاطر | 
 

 الحمل-تحديدالجنس-طرق الولادةوكل مايتعلق بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الكون
الرقابة العامة
الرقابة العامة


البلد : مصر
نقاط : 407

مُساهمةموضوع: الحمل-تحديدالجنس-طرق الولادةوكل مايتعلق بها   الإثنين فبراير 14, 2011 5:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته---------


راح اتطرق في هذا الموضوع من بداية حمل المرأة الى ولادة الطفل وكيفية العناية به
فاتمنى ان يفيد الامهات الجدد والمقبلين على هذه التجربة الجميلة

الحمل

هل أنا حامل؟
تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيالغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)
ض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:[/grade]
الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
كثرة التبول


العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.
الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.

ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد ؟

عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.
تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.
يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
اختبار الحمل المنزلي
هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.

اختبار الحمل البولي في المختبر
يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
اختبارات الدم المخبرية

اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون
مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.



متى يحدث الحمل ؟

أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.
في أي يوم يتم إنتاج البويضة ؟

إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.
لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟
بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخلية وتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى.

ولد أم بنت؟
يتحدد نوع الجنين لحظة الإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموزوم ذكري ، والنصف الآخر يحمل كروموزوم أنثوي. واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.
هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟
نعم. بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية ultrasound لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين. يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل تحديد جنس الجنين.
متى سيكون موعد الولادة؟
تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما أو 40 أسبوعا منذ أول يوم من آخر حيض. يتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من هذا التاريخ أو بإضافة سنة و7 أيام ثم طرح ثلاثة اشهر.
مثال:إ
ذا كان تاريخ آخر حيض هو 18-8-1999 فسيكون التاريخ المتوقع للولادة هو 25-5-2000. وبالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوفر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع.
وبالإمكان أيضا الاستعانة بجهاز الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الجنين لمعرفة نموه وعمرة وبالتالي الموعد المتوقع للولادة. هذه الوسيلة افضل كثيرا من الطريقة الحسابية المعتمدة على التواريخ بالنسبة للمرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة.
يجب أن لا ننسى بأن هذا التاريخ يعتمد على متوسط مدة حمل تمتد 280 يوما وأن مدة الحمل تختلف عن المتوسط زيادة ونقصانا ويجب التأكيد على انه من الشائع جدا أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك الموعد المنتظر
متى يجب زيارة الطبيب؟
يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل ولا داعي لانتظار تغيب الحيض لعدة مرات، أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وبغض النظر عن نتيجة الاختبار طالما تغيب الحيض عن موعده وبدأت بالظن أنك حامل.
الزيارة الأولى للطبيب
أول زيارة لطبيب النساء والولادة أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:
الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. إجراء أي منهما يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى أو بعد الأسبوع الثامن من الحمل) وتوفر جهاز الموجات. قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل, لا يتم إجراء الفحص المهبلي في كل زيارة طبية أثناء متابعة الحمل ولكنه قد يتكرر في نهاية الحمل. التصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل
سيقوم الطبيب بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب فستتم مناقشة ذلك بالتفصيل لما يمكن أن يكون له من تأثير على الحمل الحاضر
عادة يقوم الطبيب بفحصك فحصا طبيا شاملا في هذه الزيارة الأولى فيفحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين ويتم قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ويتم وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل
مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل وتلك الخاصة بالولادة.
سوف يطلب منك إجراء تحليل للدم لمعرفة
فصيلة الدم
مستوى الهيموجلوبين
مناعة الأم ( وجود الأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل

الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) الذي يمكن أن ينتقل إلى الجنين فيصبح حاملا أو مصابا بالمرض
الزهري

توكسوبلازموزيس toxoplasmosis، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل أو تسبب موت الجنين أو الإجهاض


كما سيطلب منك أيضا تحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى وظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمم الحملي. من الأفضل أن تحتفظي بنسخة من تقرير نتائج الفحوص في حالة إذا حدث لك أي طارئ واضطررت الذهاب إلى أي طبيب غير طبيبك

الغثيان والقيء المصاحبين للحمل

لا يصيب الغثيان والقيء أثناء الحمل الأم بالعلة وتعكر المزاج كما يحدث مثلا في حالات دوار البحر . فالذي ينتاب السيدة الحامل هو شعور بالغثيان قد يستمر فقط لثوان معدودة وقد تعاني بعض القيء ولكنها بعد ذلك مباشرة تصبح على ما يرام . فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلا تتركي فراشك إلا بعد أن تتناولي قليلا من الطعام مثل فنجان من الشاي وقطعة من البسكويت.
وإذا حدث الشعور بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك أن تأكلي شيئا بسيطا على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو قطعتي بسكويت كما يجب أن تجلسي فورا أو أن ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد في كثير من الأحوال على زوال الغثيان وعلى العموم ستشعرين بتحسن ملحوظ لو تناولت عدة وجبات صغيرة متكررة ولم تلتزمي بالوجبتين أو الثلاث الكبيرة التقليدية دون أن تتناولي شيئا بينها.
أدوية للقضاء على الغثيان
هناك أنواع معينة من الأدوية المضادة للغثيان يمكن أن تستخدمها السيدات اللاتي يعانين غثيانا وقيئا شديدين في المرحلة المبكرة من الحمل. ويختلف سبب الغثيان والقيء المصاحبين للحمل عن سبب غثيان دوار البحر أو القيء الناتج عن أمراض المعدة ومن ثم تختلف الأدوية التي يصفها الطبيب لهذه الأعراض.
فلا تحاولي استخدام أية أدوية وصفت لك من قبل لأسباب أخرى من القيء ولكن اذهبي لاستشارة الطبيب الذي سيصف لك العقاقير الآمنة بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل. وقد تولد قلق عميق إزاء تناول أية أدوية أثناء الحمل المبكر خوفا من احتمال تأثيرها الضار على الجنين وإصابته بالتشوهات. ولكن هناك بعض أنواع من الأدوية استخدمتها ملايين من النساء ولم تؤد إلى حدوث أية شذوذات وهي أدوية آمنة تماما ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين غثيانا وقيئا شديدين.


الوحم أثناء الحمل المبكر
يمكن حدوث تغيرات انفعالية واضحة تماما في مرحلة الحمل المبكر، وهو أمر طبيعي، ويبدو أن بعض السيدات يلاحظن أن إحساسا غريبا ينتابهن في بداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز ويشعرن بالدوار والإغماء. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق.
ويشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة في غير موسمها (وجود الثلاجات وغرف التجميد قد ساعد على حل المشاكل الان) كما تعاني بعض السيدات اشتهاء غريبا جدا لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبز ليتغلبن بذلك على إحساسهن بان معدتهن خاوية. ولكن يجب السيطرة على هذا الموقف وإلا أدى إلى زيادة مفرطة في الوزن والأغرب من ذلك أن عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.
وتجد نساء أخريات بعض أشياء كن يحببنها كريهة وعديمة الطعم فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخنات للسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين. كما أن بعض السيدات اللاتي كن يستمتعن عادة بتناول المشروبات الروحية يجدن ذلك أمرا كريها في بداية الحمل.
لإمساك أثناء الحمل
تعتمد حركة الأمعاء على تناول الغذاء الصحي السليم وأحيانا تهمل السيدة الحامل الاهتمام بهذه النقطة، اكثري من تناول الأطعمة التي توفر كميات كبيرة من الألياف والمواد السلولوزية التي تساعد على حركة الأمعاء مثل الخضراوات والفواكه اللبية والسلطة، أيضا تأكدي من شرب كثير من الماء لأنه كثيرا ما يقل شرب الماء أثناء الحمل وهذا يجعل البراز جافا وصعب الإخراج وإذا كنت اعتدت استخدام أحد الملينات قبل الحمل، فيمكنك الاستمرار في تناوله أثناء الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب قبل أن تبدئي استخدام نوع جديد وأقوى من الملينات.
ما هي الأدوية التي يمكن أن تأثرعلى الجنين؟

يلقى اللوم خطأ على كثير من الأدوية في أنها تسبب التشوهات وهذا آمر يصعب التأكد منه لأن ملايين النساء اللاتي يستخدمن كثيرا من الأدوية الضرورية انجبن الملايين من المواليد الطبيعيين الأصحاء وتذكرنا كارثة عقار الثاليدوميد التي حدثت في بداية الستينات بالتأثيرات الضارة المحتملة الكامنة في الأدوية وكلما ظهر تقرير جديد في الصحف أو على شاشات التلفزيون اجتاحت المجتمع موجة من الانزعاج والقلق.
والغالبية العظمى من الأدوية التي يصفها الأطباء مأمونة تماما ولكن القلق يساور الكثير من الأمهات عندما يضطررن لتناول أي دواء أثناء فترة الحمل وقد تم إدانة بعض المضادات الحيوية وبعض هرمونات السترويد في إحداث الشذوذات وقد يصحب استخدام العقاقير المضادة للسرطان حدوث بعض المشاكل ولكن القلق الأعظم سببه عقار الثاليدوميد ومن بين آلاف الأدوية التي يستخدمها المجتمع كل يوم في الوقت الحاضر توجد قائمة قصيرة من الأدوية تقدر بحوالي أربعة وعشرين عقارا يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجنين.
عموما لا ينبغي لأية سيدة أن تأخذ أي دواء أثناء المرحلة المبكرة من الحمل إلا بعد استشارة الطبيب أولا والأطباء على دراية كافية بالأدوية القليلة التي يمكن أن تسبب التشوهات من بين الغالبية العظمى من الأدوية التي يمكن استخدامها بأمان ولن يسمحوا بها للسيدات في المرحلة المبكرة من الحمل كما ينبغي أن لا تستخدم المرأة الحامل أية أدوية وصفت لأفراد آخرين من أسرتها أو وصفت لها في أوقات أخرى قبل الحمل لان هذا الأمر غاية في الخطورة وعليها أن تستشير الطبيب دائما.
الخطوط والتشققات في البطن
هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك. وهي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك:
العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.
احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.
حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.
ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام
نت وجنينك
الغذاء

إن الغذاء الكامل والمتوازن هو ضـرورة ماسة لصحتك وصحة جنينك أثناء الحمل لأن الطعام الذي تتناولينه يجب أن يحتوي على البروتينات والأغذية الأساسية الأخرى التي تساعد على تكوين جنينك تكوينا متكاملا دون أن يسبب ذلك أذى لصحتك. فطعامك يجب أن يكون غنيا بالبروتينات كاللحم والسمك والدجاج والجبنة والبيض والحليب. الحليب هو أيضا مصدر أساسي لعنصر الكالسيوم الضروري لنمو العضلات والأسنان. تعتبر المأكولات التالية قاعدة أساسية لغذاء يومي متوازن أثناء الحمل:
اللحم
قطعة تزن حوالي 200 غرام من اللحم أو السمك أو الدجاج. يجب أن تكون اللحمة مشوية أو محمرة أو مطبوخة أو مسلوقة. تجنبي القلي.
الخضار
ثلاثة أو أربعة أطباق من الخضار المطبوخة أو النيئة ويجب أن تكون إحداها من الخضار الطازجة المورقة الخضراء.
الفاكهة
ثلاثة أو أربعة أطباق ويجب أن تكون إحداها من الحمضيات أو عصيرها.
البيض
بيضة واحدة والمستحسن أن تكون مسلوقة هشة (لينة) أو مفقوسة في الماء المغلي.
جبنة
قطعة واحدة تزن حوالي 50 غرام والأفضل أن تكون بيضاء.
حليب
ليتر واحد من الحليب والأفضل أن يكون مقشودا خاليا من الدسم.
حبوب
نصف فنجان من الحبوب المجروشة (غير المقشورة).

خبز
قطعتان أو ثلاث من خبز القمح الصافي أو الخبز الأسمر.
زبدة
ملعقتان صغيرتان من الزبدة النباتية أو البقرية.
سوائل
ثمانية أكواب من السوائل على أقل تقدير بما فيها الحليب وعصير الفاكهة والماء. وإذا كان غذاؤك الحالي متوازنا ، فإنك لا تحتاجين كثيرا إلى تغيير عاداتك بتناول أنواع الطعام وكيفية تناولها. وإضافة إلى ذلك قد يصف لك طبيبك بعض الفيتامينات والمعادن المقوية للتحقق من أنك تنالين الأغذية الأساسية الكافية. أما زيادة وزنك فيجب أن لا تحدد بطريقة عفوية ، فلا تقلقي لزيادة وزنك ولا تحاولي تخفيفه أثناء حملك فطبيبك هو الذي يرشدك إلى الحد الأعلى والأدنى لوزنك الذي يتناسب وحالتك.


تغييرات جسدية
إن أهم ما يخل براحتك عموما وأنت حامل هو الشعور بغثيان النفس عندما تنهضين صباحا. فإذا كنت تشعرين هكذا فمن الأنسب أن تتناولي فطورا من الأطعمة الخفيفة الناشفة كالخبز المحمص ، وتخلدي بعد ذلك للراحة التامة إلى أن يزول هذا الشعور المزعج. وعادة يزول هذا الشعور بنهاية الشهر الثالث من أشهر الحمل.
وأثناء الشهر الرابع على حملك يبتدئ ثدياك بإفراز سائل صاف لا لون له أو بلون أصفر مائل إلى الاخضرار يدعى (كولوستروم) أو لباء. هذا السائل هو عادي ويمكن تنظيفه بقطعة من القطن المبلل بالماء الساخن.
إن الحرقة العرضية التي تحدث من وقت إلى آخر والتورم في القدمين والدوالي وتضخم البواسير والألم والتشنج في البطن أو الطهر أو الرجلين هي بعض ما يخل براحة الحامل أيضا. وسيرشدك طبيبك إلى كيفية تخفيف هذه الانزعاجات التي تشعرين بها. أما القضايا الضرورية المهمة والملحة التي يجب عرضها فورا على الطبيب فهي: لنزيف الدموي الذي يفرزه المهبل.
الألم الحاد في الرأس أو الألم المتواصل. الغثيان الشديد أو التقيؤ المتواصل. التورم غير العادي في القدمين أو اليدين أو الوجه.
التدفق أو التسرب السائلي من المهبل. غشاوة أو اضطراب البصر.
العدوى أو الحرارة أو القشعريرة. الشعور بالإغماء.
إفراز مادة مهيجة من المهبل صفراء أو بيضاء اللون. وتصاب بعض الحوامل بنزيف دموي بسيط أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكن تكرار حدوث هذا النزيف غير مألوف في الأشهر التالية. أشياء عديدة قد تسبب هذا النزيف أو التلطيخ أثناء الحمل وبعض هذه الحالات تكون خالية من الضرر تماما. عند حدوث نزيف دموي غزير أو بسيط يتوجب عليك مراجعة طبيبك الذي قد يشير عليك بالاحتفاظ بعينة من الدم لفحصه.
شعور الحامل
قد يسبب الحمل تغييرات عاطفية وجسدية ، إذ قد تشعرين بالقلق في بعض الأحيان ، وهذا أمر اعتيادي. من المستحسن في مثل هذه الحالة سرد الاضطرابات على أحد الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم ، كزوجك مثلا أو أحد الأصدقاء المقريين أو طبيبك. فإذا أفصحت عن مشاعرك هذه ستجدين بأنها في الواقع غير مقلقة.
التمارين الرياضية
مقدار معتدل من التمارين الرياضـية الممتعة مفيد لك ، ويتوقف معدل مزاولة هذه التمارين على ما تعودت عليه. إن الرياضة الصحية تقوي عضلاتك وتساعد على تنظيم الدورة الدموية والهضم. كما وأن المشي خاصة هو من التمارين المفيدة جدا على أن لا يكون متعبا. يمكن للحوامل عموما الاستمرار بنشاطاتهن العادية إلى أن يحين موعد الولادة.وتمثل الرياضة للحامل وخاصة المشي المعتدل يوميا في الهواء الطلق والتمارين الرياضية الخفيفة أهمية كبيرة حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة مرونة العضلات والمفاصل لسهولة الولادة
وننصح الحامل بعدم الوقوف لفترات طويلة لتجنب ظهور الدوالي في الأرجل مع أهمية المحافظة على استقامة الظهر عند الجلوس أو الوقوف للإقلال من آلام الظهر وخصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل ، ومن المستحسن تجنب الإرهاق البدني والنفسي قدر الإمكان .

اللباس
أهم ما تنشدين من الألبسة التي ترتدينها أثناء الحمل هي الراحة. يمكن لهذه الألبسة أن تكون فضفاضة وبالوقت نفسه أنيقة وجذابة. وغالبا لا تحتاجين إلى لباس أمومة قبل شهر الحمل الرابع أو الخامس. ويجب أن لا تستخدمي المشدات أو أي نوع من الثياب الضيقة التي تعيق الدورة الدموية.
العناية بالأسنان
من المهم أن تحافظي على أسنانك وتحفظيها بصحة جيدة أثناء الحمل لأن العدوى والالتهابات قد تنشأ بسبب الأسنان الهزيلة. نطفي أسنانك باعتناء واطراد واجتنبي تناول الحلويات ومن المستحسن زيارة طبيب الأسنان وتأكدي من أنه يعلم بأنك حامل.
الإخراج
إن الغذاء الملائم والقدر الكافي من السوائل مع اتباع سلوك الأكل المنظم يساعد على التبرز. أما إذا أصبت بإمساك أو بإسهال راجعي طبيبك. لا تتناولي ملينات أو أي عقاقير ولا تستعملي حقنة دون استشارة طبيبك. ولقد تتكرر حاجتك إلى التبول خلال الأشهر الأولى من الحمل وربما طوال فترة الحمل وذلك بسبب الضغط الذي يحصل على المثانة. والتكرار المتجاوز الحد في التبول والحاجة الملحة إليه (الاضطرار) أو الشعور بألم (حرقه) أثناء التبول ، كل هذه يجب أن تبلغ إلى الطبيب.
الاستحمام
يسمح للحامل عادة أن تستحم أثناء الأشهر الأولى من الحمل. أما فيما بعد فيجب أن تستحم بتدليك جسمها بالاسفنجة مع الرشاش (الدوش) الخفيف فقط. ويعلمك الطبيب متى يكون الاستحمام في الحوض (المغطس) غير ملائم.

الوظيفة أو العمل
إن كنت تعملين خارج منزلك ، فإن مقدار العمل المسموح به يرجع إلى نوعية عملك وكيفية شعورك. إن العديد من النساء يستمرن في العمل حتى موعد الولادة. سينصحك الطبيب متى يجب أن تتوقفي عن العمل ومتى يمكن لك العودة إليه إذا كنت ترغبين بذلك
------------------------------------------------------------------------------
الولادة
الولادة الطبيعية
ماهي الولادة الطبيعية ؟
معظم الحوامل يلدن بدون أي مضاعفات ، والولادة تبدأ عادة عندما يحدث إنقباضات منتظمة في عضلات الرحم ، وهذه الإنقباضات تسبب آلاماً إما في أسفل البطن أو في أسفل الحوض وتنتشر إلى أسفل الفخذين . بعض الأحيان يظهر عند الأم بعض الإفرازات المائية قبل حدوث آلام الولادة وهذه عادة ناتجة عن السائل الأمنيوسي عندما ينفتح الغشاء المحيط بالطفل . عند بداية المخاض ينزل على الأم إفرازات مخاطية مخلوطة بخيوط من الدم وقد يبدأ نزول هذه الإفرازات بأيام قبل بدء المخاض وقد لاينزل شيئاً مطلقاً عند بعض النساء ، لذلك لاتعتبر علامة يعتمد عليها للدلالة على المخاض . الولادة بشكل عام مسببة للألم ولكن التدريب على أخذ النفس العميق عند بداية المخاض قد تخفف نسبياً من هذه الآلام . هذه الإنقباضات المتولدة بالرحم تجعل رأس الطفل يمر عبر الحوض متجهاً للأسفل ضاغطاً على عنق الرحم ، مما يساعد على توسعه وبالتالي يتم نزول الطفل أكثر وخروجه إلى العالم . مهمة القابلة خلال الولادة الطبيعية هي الإرشاد والدعم والملاحظة والتأكد أن كل شئ يمشي على مايرام ، ومن المهم أن تتأكد أن الأم أثناء الولادة تمر بحالة أمان منعاً لحدوث أي مضاعفات بإذن الله .
كيف يتم متابعة وملاحظة الأم والجنين أثناء الولادة ؟
بالنسبة للأم ، يتم قياس الضغط والنبض ودرجة الحرارة بطريقة دورية خلال الولادة ، أما الجنين فيتم الإستماع إلى ضربات قلبه وإنتظامها ومايطرأ عليها من تغيرات أثناء الولادة ، وفي معظم الأحيان يوضع جهاز مربوط بحزام على بطن الأم الحامل أو يتم تثبيت موصل إلكتروني بفروة رأس الجنين يتم إدخاله عن طريق المهبل وعنق الرحم لتسجيل دقات قلب الجنين بطريقة مستمرة على جهاز خاص وملاحظة أي تغييرات عليها ، وهذه العملية شبيهة بتخطيط القلب العادي . عند تحليل وقرأة التخطيط التخطيط تستطيع القابلة أو الطبيب أن يرى ما إذا كان هذا الجنين يستقبل كمية كافية من الأكسجين أم لا وإتخاذ الإجراء اللازم على ضوء ذلك . بعض الأحيان عندما يرى الطبيب أن هناك بعض التغييرات الغير طبيعية على التخطيط يقوم بأخذ عينة من دم الجنين عن طريق فروة الرأس وتحليلها لمعرفة كمية الأكسجين بدم الجنين .

ما هو المخاض ؟
لعل من أول دلائل اقتراب الولادة هو الشعور بتشنجات أو تقلص في البطن. تستمر هذه الحالة في بادئ الأمر نحو 20 ثانية وتعود كل 15 دقيقة أو أكثر. تشتد هذه التقلصات تدريجيا وتتكرر وتستمر مدة أطول. وعندما تدوم التقلصات ثلاثون ثانية على الأقل وتتكرر بانتظام كل ثماني دقائق أو أقل اتصلي بالطبيب. وأيضا تأكدي من الاتصال بالطبيب إذا حصل أي نزيف دموي في هذه الأثناء أو إذا أصابك أي دفق سائلي مفاجئ ، وهو سوف ينصحك فيما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى المستشفى أم لا.

كيف تلدين؟
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :

المرحلة الأولى :
كيف تلدين؟
هناك ثلاثة مراحل للمخاض :

المرحلة الأولى :

وفترتها من 8 -12 ساعة في البكر، من 4 - 6 ساعات في ( متعددة الأطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنينتبدأ هذه المرحلة عندما تصبح التقلصات بالرحم منتظمة ومتكررة وتزداد حدتها وبوقت كافي لكي ينفتح عنق الرحم ، وعند البداية تفحص الأم من قبل الطبيب للتأكد أن الطفل في وضع سليم وأن رأسه متجه للأسفل . بعد ذلك يتم الفحص المهبلي لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم مفتوحاً أم لا . قبل بدء المخاض يكون طول عنق الرحم عادةً 30 سم ومقفل ، ولكن عندما يبدأ المخاض يبدأ عنق الرحم يقصر ويتوسع . ونقول أن عنق الرحم مفتوح بالكامل عندما يصبح توسعه 10 سم ومن المهم أن تعرف الأم أنه لايجب عليها أن تبدأ بالدفع أثناء الولادة قبل أن يتسع عنق الرحم إتساعاً كاملاً لأن الدفع المبكر قد يسبب تمزق بعنق الرحم . عند إتساع عنق الرحم بالكامل تنتهي عندها المرحلة الأولى من المخاض وتبدأ المرحلة الثانية . بشكل عام ، فالمرحلة الأولى تستغرق حوالي 12 ساعة في الولادة الأولى وحوالي 7 ساعات في الولادات التي تليها ولكن كل ولادة قد تختلف عن الأخرى .

المرحلة الثانية :
الولادة الفعلية : ومدتها من 10 - 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين و تبدأ هذه المرحلة عندما يتسع عنق الرحم إتساعاً كاملاً ( 10 سم ) فالأم عادةً تشعر بضغط داخل المهبل ويتولد لديها الرغبة بالدفع ، وتجد أيضاً بأن الألم في هذه المرحلة له طبيعة دافعة وتستطيع مساعدة نفسها بالدفع . وتنتهي هذه المرحلة بولادة الطفل ، وتستغرق حوالي 45 دقيقة إلى ساعتين في الولادة الأولى و 15 إلى 45 دقيقة في الولادات التي تليها .


المرحلة الثالثة :
ومدتها من 10 - 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) هذه المرحلة يتم فيها نزول المشيمة ، وتنزل المشيمة خلال خمس إلى خمسة عشر دقيقة بعد ولادة الطفل ، ولابد للأم أن تساعد القابلة للتمكن من توليد المشيمة . ومن العادة يتم إعطاء الأم حقنة تحتوي على علاج يزيد في تقلصات عضلات الرحم بعد ولادة الطفل مباشرة وقبل نزول المشيمة لكي يتم منع أو تقليل حدوث نزيف بعد الولادة لاسمح الله .

لاحظي سيدتي أنه في الأسابيع الأخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الإحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد أسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة إلى أخرى لأن الإحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة إلى أخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الألم حتى وإن كان بسيطا والأخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على إحساس الإنسان المركزي بالألم .
واختصارا إلى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الأعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

أسباب الألم عند الولادة :

1- التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .
2- التقلص والانبساط في أسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .
3- التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد ****bolites تؤدي إلى الألم
4- عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .

أين يمكن أن يكون موضع الألم؟
* يتركز عموما في أسفل البطن.
* على جانبي أسفل عظم الحوض.
* من السرة إلى أسفل المنطقة التناسلية.
*أسفل الظهر .

علامات المخاض :

1- آلام تقلصيه في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
2- ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
آ لام الظهر وأسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .

متى تذهبين إلى المستشفى؟
1- عند ظهور علامات المخاض .
2- نزيف مفاجئ .
3- نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4- نزول ماء ممزوج باللون الأخضر .

ما المطلوب منك؟

في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :
1- عدم الشد لأسفل البطن .
2- التنفس بصورة عميقة .
3- النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر .
4- يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :


إتباع إرشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .
في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :
* إفراغ المثانة إذا أحسست بالتبول.
* عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي
ملاحظاتفي حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب الى :-
1-استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .
العملية القيصرية :*******
وتحدث تحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لإنقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .
كيف يخفف الألم أثناء الولادة :

سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :
Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1
أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق أثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى انه إذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الآخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الأحيان . إن إيضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل أن تبدأ الولادة إيضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم أثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث أثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل أفضل .
2* الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs
تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الأحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية إعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة أثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .
3* الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia
- تعطى المادة المخدرة من خلال إبرة توضع في منطقة الـ Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
* لكي تطمئن السيدة أنها أخذت الجرعة اللازمة لإزالة الإحساس بألم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .
سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
لاحظي سيدتي :بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر أو لا تتأثر إطلاقا وعند حدوث التغيرات فإنها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .
كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia
أ)جرعة واحدة : Single Dose
وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة إبرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة إما جالسة أو مستلقية على جانبها .
كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :
خلال 5 - 10 دقائق تشعر بتنميل في الأطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل إيلاما، حيث تحس المريضة بها فقط إحساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في أقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 ******* 20 دقيقة .
يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الأطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة إلى أخرى ويختفي إحساس المريضة بحاجتها إلى الدفع خلال 15 - 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول إلى مجرد إحساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها إذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع أخصائي الولادة إجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان أو سحب الطفل إذا استدعت الضرورة Forceps أو سحبه بآلة الشفط . Vaccum

ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block
ويبدأ إعطاء الجرعة هنا بمجرد إحساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم إدخال أنبوب عن طريق الإبرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله إعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الأمر من بعض الأعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم أن يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.
متى نحتاج إلى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟
إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
1- الولادة المبكرة Preterm Labour
2- إصابة الأم الحامل بمرض القلب .
3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
4- تحفيز المخاض Induction Labour .
5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
6- الولادة المقعدية .
7- الحاجة إلى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة الى السحب او الشفط .
8- إصابة الحامل بمرض السكري .
9- تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
-10اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
-11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .
ملاحظات أخيرة لك سيدتي :
نلفت انتباهك إلى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل واخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى امكانية هذا الخيار .
إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :
1* النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .
2* تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .
3* تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد إلى 40 ******* 50 ثانية من 2 إلى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( أسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا أصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .
نقاط للمراجعة قبل الولادة :

1* ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
* رقم هاتف مكتب زوجك .
* رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
* رقم هاتف الأقارب .
*الشخص المقرر أن يساعدك بينما أنت في المستشفى وبعد العودة .
2-رتبي أمر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما أنت بعيدة عن المنزل
3- جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك إلى المستشفى ودعي أفراد عائلتك يعرفون أين ستحفظينها .
4- تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .
5 - تدبري أمر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .
6- اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .
7- خذي دوشا وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدئين بالمخاض في أية لحظة .
8- جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

1- اخذ حمام دافئ .
2-حلق شعر العانة .
3*- خلع أي ذهب آو مجوهرات .

4- لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
5- تفريغ المثانة وإذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .
عند وصولك إلى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسئولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين إلى المنزل، أما إذا كنت في حالة ولادة فسيتم إدخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى أسباب غير أعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زلال في البول، أو وضع غير طبيعي للجنين، أو ارتفاع سكر الدم آو فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

3) بعد الولادة :

سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث أن الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . أنت ألان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .
الولادة القيصرية

معظم السيدات تفضل الولادة الطبيعة بدون ألم ...
ويعتبر الكثيرون أن الولادة المهبلية هي الأفضل للأم والطفل على السواء،
مع أنها تنطوي أيضا على خطر سلس البول والتمزق الشرجي وتضرر الحوض
الذي يسبب لاحقا صعوبات جنسية لدى الأم
ويشكل خطرا على الطفل إن كافح الجنين للخروج عبر قناة الولادة
أنواع القيصرية
- القيصرية حسب الطلب
- القيصرية الطارئة ( العاجلة )
- القيصرية الغير طارئة (الغير عاجلة )
- القيصرية بعد الوفاة
القيصرية حسب الطلب
(الولادة القيصرية الاختيارية أو الترفيهية) بدون أي داعي طبي
أ - تختار النساء الولادة القيصرية بدلا من الولادة المهبلية لأسباب منها 1- الخوف من آلام الولادة الطبيعية
2- والخوف على صحة الجنين

4 - ولتحديد موعد الولادة في وقت ملائم،
5 - و للأمهات القلقات
6- تعتبرها البعض من خطوط الموضة
حلول عام 2012 سوف ترفض نصف النساء في العالم تحمل آلام الولادة
ب - يختار الأطباء الولادة القيصرية بدلا من الولادة المهبلية
1 - العملية تدر دخلاً زائداً عليه،
2 - الأطباء المنشغلين يفضلون ولادة قيصرية محددة مسبقا على اتصال طارئ في منتصف الليل
3 - بالنقص الحاد في عدد الأطباء ذوى الخبرة في التعامل مع حالات الحمل غير الطبيعي
4- بسبب مخاوف الأطباء من الملاحقة القانونية لسوء المعالجة في حال حصول خطب ما
خلال ولادة مهبلية

[size=5]5- نظراً للمخاطر القليلة نسبياً من إجراءها . [/size

القيصرية الطارئة ( العاجلة ) لإنقاذ حياة الأم والجنين معا
في حال وجود مشاكل صحية مفاجئة لدى الأم أو الجنينإذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطر
كنقص الأكسجين عنه ( إجهاد جنينى). عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين . عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض . عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأم غير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة
( ضيق عظام حوض , كبر حجم الجنين , أو عدم اتساع عنق الرحم).

القيصرية الغير طارئة (الغير عاجلة )
وفي هذه الحالة غالبا تدخل الحامل إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية لها
. ويتم إجراءها أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذه الطريقة نتأكد بأن الجنين
قد أكتمل نموه .
أسباب بالأم
أ - --- سن الأم -خاصة البكرية كبيرة السن حيث تفقد عضلاتها المرونة للولادة المهبلية
ب - --- إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغط الدم أو في بعض حالات
تسمم الحمل أو أمراض أخرى مثل مرض السكر أو أمراض الكلى .
أسباب بالحوض -- ضيق عظام حوض
أسباب بالرحم
أ--عملبة بالرحم
- إذا كانت الأم أجرى لها عملية قيصرية سابقة و كان السبب الذي أجري من أجله العملية الأولى
لازال موجوداً
- إذا كانت الأم أجرى لها عملية إستئصال ورم ليفى بالرحم خاصة إذا فنح باطن الرحم أثناء العملية
- إذا كانت الأم أجرى لها عملية لتصليح عيب خلقى بالرحم
ب - الطلق ( إنقباضات الرحم )
- عدم إنتظام الطلق
- ضعف الطلق
ج--أسباب بعنق الرحم
-عدم اتساع عنق الرحم
أسباب بالمشيمة
أ ---- إنغراس المشيمة أسفل الرحم ( المشيمة المنزاحة أو المتقدمة )
§ المشيمة المتقدمة بشكل كامل: إذا كانت في أسفل الرحم وتغطي فتحة عنق الرحم
بشكل كامل.
§ المشيمة المت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحمل-تحديدالجنس-طرق الولادةوكل مايتعلق بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مزيكا لاند :: منتدي الاسره والطفل-
انتقل الى: